جميع الأسعار شاملة ضريبة القيمة المضافة

العطور .. بوابة الذكريات

بواسطة sasura 2019/03/07 1 التعليقات

 

 

 

 

 

من كان يدرى أن سنوات الشوق والحنين تذوب في لحظة بفعل رائحة!  رائحة أطفأت شوق روح الأب الحزين وجمعت شمل عائلة صارت أمة فيما بعد.

 

شوق يعقوب وريح يوسف
 "إني لأجد ريح يوسف" مجرد رائحة أعادت إلى يعقوب حياته مع يوسف الصغير، وهاهو يوسف قد ألقي في الجب طفلًا ثم كبر في البيت العزيز شابًا ثم سجن ثم خرج عزيزًا على عرش مصر، إلا أن رائحة يوسف الصغير بقيت مستمرة تنعش روح يعقوب العجوز، وربما تعده بلقاء يذيب سنوات الشوق والحنين ويلم شمل أبناء يعقوب بـ "ريح يوسف".

 

العطر بطاقة هوية لأزمة وأمكنة وبشر

يقول الكيميائون وخبراء العطور أن مفعول العطر يتلاشى –تقريبًا- بعد 12 ساعة من رشه على الجسم، ولكن ارتباط العطور بالذاكرة يجعل تأثيرها يدوم لا ليوم أو شهر بل لسنوات طويلة، فكما أن العيون تلتقط المشاهد من حولنا فتحتفظ بها في شكل صور مخزنة في العقول وكأنها وثائق شاهدة على سنوات مضت، فإن الأنوف كذلك تحفظ الروائح على ذاكرة الدماغ البشري وتستدعيها كلما شممنا عطرًا يرتبط بذكرى ما، فهذا عطر يستدعي ذكريات الطفولة، وذاك عطر يستدعي ذكريات عائلية، وهذا عطر آخر يربطنا بمكان أو بشخص عزيز، وهكذا.

 

متاجر العطور.. متاجر ذكريات حية

يؤكد علماء الإنسانيات على أن الروائح تمثل وثيقة لحياة الإنسان بدءًا من روائح الطعام المختلفة التي تربطه بمواقف عائلية وحتى أنواع العطور المختلفة التي يشمها الإنسان على أجسام من حوله فتخلق بينه وبينهم رابطة لا تزول بزوال العطر بل تعيد استدعاء هذه المواقف كلما شم هذا العطر في أي زمان ومكان.
وقد يزور أحدنا متجرًا للعطور وهو يبحث بين عشرات الأنواع المختلفة من الروائح والعطور وهو لا يعلم بالتحديد اسم العطر الذي يريد ولكنه – في الحقيقة- يبحث عن عطر ما يذكره بموقف أو بشخص أو بمكان أو بزمان.  وإن شئت فقل إن متاجر العطور قد تمثل للبعض متاجر للذكريات حيث يمثل كل عطر فيها جزءًا من قصة حياة أحدهم.

 

العطور وتشريح الدماغ البشري

ولكن من الناحية العلمية كيف يمكن للعطور استدعاء مشاعر أو ذكريات بداخنا؟

بشكل عام فإن الروائح تتم معالجتها عبر منطقة في الدماغ تسمى "بصيلة الشم" Olfactory Bulb والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللوزة الدماغية والحصين وهما منطقتين في المخ مسئوليتين عن الذكريات والمشاعر، لذا عندما يعيد الإنسان شم عطر ما فإن الذاكرة تستدعي كافة المواقف أو الأشخاص الذين ارتبط بهم هذا العطر.

 

العطر كاميرا في صورة سائلة
كما استحدث العلماء مصطلح "ذاكرة الرائحة" للإشارة إلى التقنيات الدماغية التي من شأنها تذكر الروائح والتفاعل معها من خلال ربطها بذكريات محددة بل وإحداث تغيرات نفسية وفسيولوجية في جسم الإنسان، وتعتبر "ذاكرة الرائحة" من التقنيات التي يمكن استخدامها في تعلم مهارات مختلفة فلو أن شخصًا بدأ بتعلم موضوع ما في مكان يفوح برائحة عطر معين فإن الذاكرة لديه تنشط لهذا الموضوع كما شم هذا العطر مرة أخرى.

ويمكن القول بإن العطر هو كاميرا في صورة سائلة تسجل لحظات حياة الإنسان وتوثقها على ذاكرة الدماغ البشري وتستدعيها بمزيج من المشاعر الإنسانية لتذيب سنوات الشوق والحنين بقطرة من العطر.

 

 

1 التعليقات

saad Alswaidan:
2019/03/12, 07:51:16 AM
رد

اقتباس .. العطر كاميرا في صورة سائلة :) ابدااااع

اترك تعليق

القائمة البريدية

×
اشتراك في القائمة البريدية لتحصل على أحدث العروض والخصومات

* البريد الالكتروني: